21. يتم التشغيل بواسطة Blogger.




تقديم بقلم: فضيلة العلامة الشيخ الدكتور محمد حسين علي الصغير


الأستاذ الأول المتمرس في جامعة الكوفة
رسالة متميزةٌ حقاً ، آمل أن تأخذ مكانها الإستراتيجي في الدراسات الإسلامية المتطورة ، وهي بعدُ رسالة مقارنة بين الشريعة الغرّاء والقانون العام والخاص .

والحقوق الفكرية موضوع صعبٌ للغاية في تناوله ، وهو بحاجة إلى ثقافة رصينة ، وصبر على معاناة هذا البحث المترامي الأطراف .


فدراسة آراء العلماء الأعلام في مختلف العصور ، واستنباط نتائج إجتهادهم ليس بالأمر السهل ، وسبر القانون الوضعي المدني منه وسواه في كلٍ من الدساتير الوضعية المعاصرة العربي منها والأجنبي لاسيما القانون الفرنسي والإنكليزي والأمريكي وقوانين البلاد العربية والإسلامية ، كل أولئك تتطلب جهوداً طائلة ووقتاً متسعاً لإستقرائها وإستيعابها وبيان خلاصة مبادئها .

وقد نَهَدَ تلميذنا الشيخ الدكتور جواد أحمد البهادلي بهذه المهمّة الأكاديمية المتحضرة فبذل قصارى جهده ، وأفرغ عصارة أفكاره ، واستوعب ووعى ، وقارن وقابل ، وتوافر على دراسةٍ عميقةٍ لم يسبق إليها في بابها ، ومن خلال وجهة نظري أنها دراسة أصيلة ومبتكرة،
وقد أُعجبت لجنة المناقشة – وهي من كبار علماء الشريعة والقانون – بهذه الرسالة من ألفها إلى يائها وما إستطالت مدة مناقشتها ؛ لإنعدام أخطائها وعدم وجود هفوات بها .
وكانت هذه الرسالة بإشرافي بإشارة من بعض أعاظم المراجع في النجف الأشرف، وكان من توفيق هذه الرسالة أن يشرف عليها في القانون شاب متألق دستورياً وهو الأستاذ المساعد الدكتور علي يوسف الشكري عميد كلية القانون في جامعة الكوفة الموقرة، وأحسب أن لهذا الإشراف المزدوج قيمته العلمية في متابعة الرسالة من طرفي تخصصها الدقيق .
ومعروف عني أني لا أغالي ولا أبالغ ولا أظلم ولا أعتدي بالنسبة للرسائل الجامعية عملاً بقوله تعالى : ( وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ ) .
ولذا أرى أن هذه الرسالة جوهرة ثمينة من جواهر الدراسات العليا في مجال مباحثها ومطالبها وجزئياتها العديدة ، ولاغرابة عندي في ذلك فقد كتب الطالب وبإشرافي أيضاً رسالته في الماجستير : ( الثابت والمتغيّر في الشريعة الإسلامية ) وقد نالا معاً أسمى درجات التقييم، وصدرت التوصية بطبعهما على نفقة جامعة الكوفة وهذا أسمى مايطمح إليه طالب في حياته الدراسية .
أتمنى لولدنا الدكتور جواد أحمد البهادلي أن يدرك جيداً أنه في أول الطريق ، وأن تتبع هاتين الرسالتين دراسات أخرى أرقى شمولية وأكثر إستيعاباً وهو لا يزال في بواكير الشباب .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.

المشاركات الشائعة

www.law-arab.com lawyer google.com laws كتاب شمس المعارف